عدد رقم 50 ل 18 - 11 - 2011

عدد رقم 50  ل 18 - 11 - 2011

الأحد، 27 فبراير 2011

برلمانيات


  • يكتري مجلس المستشارين جناحاً خاصاً به بفندق باليما المقابل للبرلمان بمبلغ  يفوق المائة مليون سنتيم شهريا يستغله كإدارة تابعة له بمبرر قلة المكاتب. ويتساءل الموظفون عن جدوى ذلك بعدما صرف المجلس ميزانية 25 مليار لبناء الغرفة.


  • يتساءل موظفو البرلمان عن السر في إعادة التعاقد مع أربعة موظفين بعدما حصلوا على تقاعدهم، ويتعلق الأمر بكل من أقلعي موظف بمصلحة شؤون النواب وسالم سائق وزبيدة موظفة بكتابة الرئيس والجيلالي بسلك القوات المساعدة بالبرلمان.


  • منح رئيس مجلس النواب عبد الواحد الراضي صفة مستشار بالديوان الرئاسي مكلف بالمشتريات والبنايات للمليونير الاتحاديالخطارمعللا (ع. الواحد الراضي) هذا القرار بكون الخطار خبير بالمقاولات مما سيعينه على ضبط الانزلاقات المتعلقة بالصفقات ..؟


  • أبرم مجلس النواب عقدا مع المدرسة الوطنية للإدارة يستفيد بموجبه موظفو البرلمان من تكوين يتعلق بوظائفهم، ويتساءل الموظفون عن المعايير التي تم اعتمادها في اختيار المستفيدين خصوصا أن نصف المستفيدين لا يحضرون هذه الدروس التكوينية مما حرم زملاءهم من ذلك.


  • يطالب أغلب نواب الفريق الاشتراكي USFP بمجلس النواب بعزل النائب عنابة من الفريق الاشتراكي عن دائرة زاكورة، بعد فضيحته بأكادير عندما دهس بسيارته عسكريين، وقد راسل أعضاء الفريق الاشتراكي رئيس الفريق أحمد الزايدي مطالبين بطرد عنابة بعدما أساء للحزب في أحد معاقله، إضافة إلى أن جل برلمانيي الفريق يعرفون عنابة بالاسم فقط لغيابه الدائم عن أشغال المجلس.


  • يضغط أخروز الأستاذ بالمدرسة الوطنية للإدارة على موظفي البرلمان الذين يدرسهم في إطار عقد التكوين من أجل مده بالمعلومات الرائجة داخل البرلمان، وخصوصا المتعلقة بمقررات المجلس الدستوري، وذلك رغبة منه في إغناء بنك المعلومات لديه لطبع كتابه الأخير.


  • ضغطت جهات عليا بالدولة من أجل إخراج القانون الأساسي للموظفين إلى الوجود خصوصا أنه حصل تأخير بعد خطاب الملك، مما اضطر الكاتبين العامين للمجلسين إلى عقد اجتماعات ماراطونية ترهق الموظفين.


  • راسل وزير الشباب والرياضة بلخياط جميع البرلمانيين من أجل الضغط على الجمعيات المرتبطة بأحزابهم للقبول بالتغييرات التي طرحها (بلخياط) المتعلقة بظهير 55 – القانون المنظم لجمعياتبعدما تعذر عليه الوصول إلى حل يرضي كل الأطراف مع الجمعيات.


  • يعاني موظفو البرلمان يوم الثلاثاء والأربعاء من مشكل مستودع السيارات حيث يتم منعهم من استعماله (يخصص للبرلمانيين والوزراء) مما يضطرهم إلى اللجوء إلى مستودع خاص يكلفهم مبلغ ثلاثين درهما.


  • اتهمت الفرق النيابية ذات الطابع اليساري حزب العدالة والتنمية وكذا فريقه البرلماني بإهدار وقت البرلمان عن طريق طرح عدد ضخم من الأسئلة ذات طابع محلي شعبوي وانتقائي (مثلا دورة أكتوبر طرح فريق العدالة والتنمية 153 سؤالا شفويا و683 سؤالا كتابيا).

إعداد أبو صباح عدد 16  ل 18/2/11 ماوراء الحدث



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق