عدد رقم 50 ل 18 - 11 - 2011

عدد رقم 50  ل 18 - 11 - 2011

الجمعة، 4 مارس 2011

برلمانيات


برلمانيات



  •  يتساءل الموظفون عن الصفقة التي تمت بين إدارة مجلس النواب والشركة صاحبة الامتياز المتعلق بالنقل العمومي بالرباط (فيوليا) والتي بموجبها ستمنح الشركة بطائق الانخراط بثمن تفضيلي لموظفي البرلمان. في وقت كان الموظفون يطمحون لتجديد أسطول النقل التابع لمجلس النواب ليفاجئوا بقرار إدارة المجلس بالتخلي عن أسطول النقل نهائيا.

  • أجل مكتب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أي قرار يتعلق بالنائب الاتحادي عنابة حتى يبت القضاء بشكل نهائي في الموضوع، خصوصا بعد الضغوطات التي مارسها المكتب السياسي لحزب المهدي بنبركة لكي لا يطرد الفريق الاشتراكي النائب البرلماني عنابة من صفوفه

  • بعدما كان لما و راء الحدث سبق إثارة مشكل مقصف موظفي البرلمان، منحت إدارة مجلس النواب عن طريق الأعمال الاجتماعية حق تسيير المقصف إلى شركة تسمى السوري رامي في زمن قياسي ويتساءل الموظفون عن السر في منح هذا الامتياز لهذه الشركة بالذات دون احترام المساطر التي تتبع عادة في هذه الصفقات.

  • فؤاد علي الهمة البرلماني الوحيد الذي يستطيع إدخال سيارته وبشكل استثنائي إلى مستودع السيارات الداخلي للبرلمان رغم عدم توفره على الصفة القانونية، حيث ينص القانون على أن السيارات التي تدخل للمستودع الداخلي للبرلمان هي سيارات رؤساء الفرق وأعضاء المكتب والوزراء إضافة إلى رئيس مجلس النواب وديوانه.


  • يتهافت جل البرلمانيين لحضور برنامج حوار الذي يقدمه مصطفى العلوي ويصل ثمن المقاعد بالصفوف الأولى إلى مائتي درهم داخل البلاطو، حيث أن البرلمانيين يجعلون حضور البرنامج رهين بالجلوس في الصفوف الأولى.


  • يعرف برلمانيو الحزب العمالي وحزب النهضة والفضيلة تذمرا كبيرا في صفوفهم بعدما تَمَّ استثناءهم من الاجتماع الذي عقده عباس الفاسي مع ممثلي كل الفرق البرلمانية.




  • تعرف سفريات النواب في إطار الدبلوماسية الموازية وكذا حضور المؤتمرات، صراعا كبيرا بين النواب حيث غياب الشفافية هو المتحكم في اختيار النواب المسافرين في خرق سافر للقوانين المنظمة، حيث تصبح المحاباة الحزبية هي المعيار الوحيد في اختيار النواب الذين سيمثلون المغرب.

  • تطرح السفارة الإسبانية مجموعة من العراقيل أمام النواب للحصول علىفيزا شنيكينمما يدفع النواب إلى وضع ملفاتهم لدى السفارة الفرنسية الشيء الذي أدى إلى حصول مجموعة من المشاكل أهمها أن الدولة الإسبانية أصبحت تمنع أي نائب برلماني حصل على شنكين من السفارة الفرنسية أن يحصل على أوراق سفره من سفارتها.


  •  شكل المجلس لجنة خاصة مؤقتة لمراقبة صرف الميزانية على أساس التمثيل النسبي للفرق، وترفع تقريرا في هذا الشأن داخل أجل شهر من تاريخ تشكيلها، ولا يحق لأعضاء مكتب المجلس أن يشاركوا في أشغال هذه اللجنة إلا إذا طلب منهم تقديم معلومات أو معطيات حول صرف الميزانية. وقد هيكلت اللجنة على الشكل الآتي :

ادريس الكيس رئيسا عن الاتحاد الدستوري
محمد الأعرج مقررا عن الأصالة والمعاصرة
عمر السنتيسي نائبا للمقرر عن الفريق الاستقلالي
عبد الله بونو نائبا للرئيس عن العدالة والتنمية.



  •  دعا عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب إلى عقد اجتماع طارئ يضم رؤساء الفرق ورؤساء اللجان إضافة إلى مكتب المجلس من أجل تسريع وتيرة العمل بين الدورتين للحسم بشكل كلي في مشاريع القوانين المتأخرة وكذا المقترحات قيد الدرس وأسر مصدرنا أن الاجتماع سينصب بشكل كبير على نقاش مرحلة ما بعد 20 فبراير.

جريدة ماوراء الحدث عدد 17  ل 25/2/11   ابو صباح



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق