عدد رقم 50 ل 18 - 11 - 2011

عدد رقم 50  ل 18 - 11 - 2011

الأحد، 27 مارس 2011

برلمانيات


  •  التقى بيد الله رئيس مجلس المستشارين بممثلين عن موظفي المجلس بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمها الموظفون، ودامت الجلسة لمدة ساعتين ونصف دون الوصول إلى حلول على أرض الواقع تلبي رغبات الموظفين. وقد تم الاتفاق على خلق لجنة لمتابعة الحوار يترأسها النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين وتعقد اجتماعا كل أسبوعين من أجل تسوية الملفات العالقة.


  •  عرفت لجنة الداخلية واللامركزية والبنيات الأساسية برئاسة أحمد التهامي نقاشا ساخنا حول مشروع القانون رقم 59.09 المتعلق بإحداث الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية حيث استمات نواب الأصالة والمعاصرة من أجل تمرير المشروع معتبرين أن تكوين هذه الوكالة كفيل بحل مجموعة من النقاط العالقة خصوصا بالمجالس البلدية.


  •  يتساءل موظفو مجلس المستشارين عن سبب إقصائهم من المقصف بعدما تم فرض ثمن ثلاثين درهما للوجبة خلافا لما هو معمول به لدى موظفي مجلس النواب الذين يتناولون الوجبات بثمن عشرة دراهم فقط حيث يدفع مكتب مجلس النواب وجمعية الأعمال الاجتماعية ثلثي الثمن.


  •  انعقدت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في جو مشحون وصل حد تهديد نواب الأغلبية بضرورة إعادة الهيكلة القانونية للمكتب الوطني للمطارات بعد العرض الباهت الذي قدمه الأخير أمام اللجنة، حيث اعتبر مجمل نواب اللجنة أن عرض المكتب الوطني للمطارات عام ولم يتطرق إلى الإشكاليات الحقيقية بهذا القطاع الحساس.


  •  يسود جو من القلق داخل موظفي مجلس المستشارين بعدما وصل إلى علمهم خبر إعلان جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي مجلس النواب عن رحلة إلى مدينة مراكش لمدة ثلاث أيام وبثمن رمزي (350 درهم) مع سهرة بفضاء بلفلاح إضافة إلى الأكل والمبيت حيث اعتبر موظفو مجلس المستشارين هذا الإعلان استهتارا وإهدارا لحقوقهم مؤكدين على أنهم لا يزالون يعانون من مشكل المقصف الذي لم يحل بعد متسائلين عن سر امتيازات موظفي مجلس النواب.


  •  أجلت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية برئاسة شاوي بلعسال دراسة مشاريع مؤسسة العمران وجودتها وكيفية استفادة الفئات المتوسطة والضعيفة من السكن والتجزئات المقدمة. وكذلك أجلت نفس اللجنة دراسة موضوع إشكالية المنافسة في ميدان الاتصالات الهاتفية والأنترنيت وغلاء ثمن الخدمات وقد اعتبرت اللجنة أن التأجيل راجع لعدم نضج الشروط الموضوعية لبدء هذه النقاشات.


  •  أكد أحد النواب المنتمين إلى لجنة المالية أن اللجنة ستعرف نقاشا حادا فيما يتعلق بمتابعة مناقشة الوضعية المالية والتجارية التدبيرية لشركة الخطوط الملكية المغربية خصوصا في الجانب المتعلقة بالإجراءات المتخذة في تمرير الصفقات وكذا أجور الأطر بالشركة.


  •  إسرائيل تشتري زيت أركان المغربي خاما وتعيد تعليبه وبيعه على أساس أنه منتوج إسرائيلي ونتساءل عن علاقة أندري أزولاي بهذه القضية. هكذا صرح أحد النواب المنتمين للجنة القطاعات الإنتاجية للجريدة، معتبرا أن هذا هو جوهر النقاش الذي ستعرفه اللجنة أثناء متابعة دراسة مشروع قانون رقم 29.05 المتعلق بحماية أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة ومراقبة الاتجار فيها.


  •  أشعل تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية المتقدمة المرفوع إلى الملك صراعا بين النواب فأغلبيتهم اعتبر التقسيم الجهوي الجديد الذي جعل 12 جهة بالمملكة غير عادل ولم يراع خصوصيات بعض المناطق مضيفين أن المشروع كرس نظرية المركز أو المغرب النافع والغير النافع حسب تعبيرهم (مثال جهة الرباط سلا القنيطرة).


  •  خلق مشروع قانون (قيد الدرس) رقم 18.09 بمثابة النظام الأساسي لغرف الصناعة التقليدية حالة احتقان كبيرة بين رؤساء الغرف والموظفين الذين اعتبروا أن هذا النظام مجحف في حقهم ويعطي صلاحيات كبيرة للرؤساء خصوصا فيما يتعلق بالترقية ومنح المسؤوليات.


جريدة ماوراء الحدث عدد 20 ص 15 ل 18/3/2011


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق