عدد رقم 50 ل 18 - 11 - 2011

عدد رقم 50  ل 18 - 11 - 2011

الجمعة، 18 مارس 2011

برلمانيات


  •  نظم موظفو مجلس المستشارين وقفة احتجاجية بساحة المجلس، رافعين شعارات تطالب برحيل خوجة الكاتب العام للمجلس المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، وقد اعتبر المحتجون أن الأخير (خوجة) من الأسباب الرئيسية لمعاناتهم وعدم تلبية مطالبهم المتمثلة أساسا في توزيع عادل للمنح وتوفير شروط العمل مع تحسين التغدية والنقل.


  •  يطالب برلمانيو الفريق الاستقلالي بضرورة طرد النائب عمر السنتيسي من الفريق الاستقلالي باعتبار عمر المسؤول الأول عن المشاكل التدبيرية التي عرفتها مدينة سلا مؤخرا، وأكدت مصادرنا أن البت في هذا الأمر رفع إلى المكتب التنفيذي للحزب.


  •  يقاطع مجموعة من النواب الاستقلاليين (الفريق الاستقلالي) المحسوبون على شباط اللقاء الذي سيعقده الفريق البرلماني بحزب الاستقلال لتقييم حصيلة العمل التشريعي الأخير.


  •  يعرف التحالف القائم بين الاتحاد الدستوري والأحرار عدة مشاكل في الآونة الأخيرة قد تؤدي إلى فك الارتباط بين الحزبين على المستوى البرلماني، ويرجع المصدر السبب إلى دخول حزب الأصالة والمعاصرة على الخط وفتح باب فريقه النيابي أمام النواب المحسوبين على حزب الأحرار.


  •  تتساءل أغلب الفرق النيابية عن استثناء أطرها الإدارية من حضور اللقاء الذي نظمه ادريس لشكر بصفته وزير العلاقات مع البرلمان مع كل مستشاري الدواوين المكلفين بالبرلمان.


  •  يثير مصطفى الرميد رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان زوبعة داخل البرلمان في الآونة الأخيرة، بعد الطريقة التي أصبح يتعامل بها مع زملائه وكذا موظفي البرلمان.


  •  يدور نقاش قوي بين البرلمانيين حول نمط الاقتراع الأنسب لاستحقاقات 2012، فهناك من يرى أن الرجوع إلى النمط التقليدي (المحلي) هو الذي يحقق تمثيلية حقيقية للسكان، وهناك من يعتبر أن النمط الجهوي هو المعبر الحقيقي عن الساكنة في ظل النقاش الدائر مؤخرا حول الجهوية. أما برلمانيو الأحزاب الكبيرة فيعتبرون نمط الاقتراع باللائحة الوطنية هو الأكثر فعالية لإنتاج خارطة سياسية واضحة المعالم.


  •  يروج كلام داخل الأوساط البرلمانية حول مشروع قانون يطبخ داخل وزارة الداخلية ووزارة المالية، حيث يتطرق هذا المشروع إلى مراجعة مرتبات البرلمانيين وإلغاء التقاعد مع الحد من بعض الامتيازات التي كان يتمتع بها النواب.


  •  يضغط برلمانيو الأحزاب الكبيرة (حزب الاستقلال، الأصالة والمعاصرة، العدالة والتنمية، الاتحاد الاشتراكي) لرفع العتبة أثناء الاستحقاقات التشريعية المقبلة، معتبرين أن رفع نسبة العتبة أصبح ضرورة ملحة في الآونة الأخيرة وما تعرفه الساحة من أحداث متسارعة، مؤكدين على ضرورة خلق أقطاب سياسية واضحة تتحمل مسؤوليتها كاملة سواء في التسيير أو في المعارضة.


  •  يضغط موظفو البرلمان بغرفتيه على مؤسسة الأعمال الاجتماعية من أجل تجديد أسطول النقل الخاص بالموظفين ووقف الخطوات المتعلقة بخلق شراكة مع شركة ستاريو من أجل تخفيض ثمن بطائق الانخراط بالنسبة للموظفين، مشددين على ضرورة الحفاظ على أسطول نقل خاص بالموظفين.

اعداد ابو صباح عدد19 ص 15 ل11/3/11 ماوراء الحدث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق