عدد رقم 50 ل 18 - 11 - 2011

عدد رقم 50  ل 18 - 11 - 2011

الجمعة، 6 مايو 2011

سري لغايات


  • يفاوض ميلود الشعبي عن طريق خبيره الإمارتي من أجل شراء أسهم بشركة الضحى لصاحبها أنس الصفريوي، وهو ما أعتبره مصدر قريب من الشعبي بداية صفاء العلاقات بين الرجلين تمهيدا لبناء لوبي كبير يسيطر على سوق العقار بالمغرب  بقرار سياسي محظ.




  • اقترح أندري أزولاي مستشار الملك  إسم عبد الكريم بنعتيق لرئاسة جمعية تتكفل بشرح  مضامين الدستور للمواطنين عل أرض  الواقع قبل طرحه للإستفتاء وأفاد مصدرنا أن الجمعية تطرح وسائط تواصلية جديدة ومتطورة من أجل خلق تواصل حقيقي بين الشارع واللجنة المشرفة على تعديل الدستور على حد تعبير المصدر.




  • أسر مصدر عليم للجريدة أن الملك سيفاجئ لجنة المنوني والفعاليات  السياسية بالمغرب  عندما سيقترح دسترة طرح بعض الميزانيات أمام البرلمان بما في ذلك ميزانية القصور ورواتب العاملين بها، وكذا دسترة  ضرورة موافقة البرلمان على جميع الصفقات العسكرية  في جلسات علنية.




  • تجري محادثات غير مباشرة بين طهران والرباط بوساطة قطرية من أجل تصفية الأجواء الديبلوماسية بين العاصمتين وفتح سفارتي البلدين وأكد مصدرنا أن هناك عروضا إيرانية تتعلق بالجانب الاقتصادي وبالتعاون الأمني بين البلدين.





  • أسر عبد الواحد الراضي الكاتب الأول لحزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية لمقربين منه، بأنه  على استعداد تام لفتح قنوات النقاش مع الغاضبين من داخل وخارج الحزب شريطة خلق لجنة تمثل الغاضبين، والعدول عن  فكرة الاعتصام المفتوح بالمقر المركزي للحزب.




  • أشار تقرير لوزارة الصحة إلى ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات الصلبة لدى الشباب المغربي بشكل خطير، وهو ما دفع بالعديد من الأطباء إلى دق ناقوس الخطر ولفت الإنتباه إلى هذه الظاهرة الدخيلة على المجتمع المغربي. وأكد مصدر مقرب من وزارة الصحة أن التقرير رفع مباشرة إلى مكتب وزير الداخلية من أجل حث السلطات الأمنية على اتخاذ التدابير اللازمة للحد من هذه الظاهرة.




  • اقترح نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل تكوين لجنة تضم عبد الرحمن اليوسفي وبنسعيد أيت  يدر واسماعيل العلوي، تكون مهمتها الأساسية السهر على توحيد جميع التنظيمات السياسية والنقابية والفعاليات اليسارية في إطار جبهة تقدمية حداثية. وأعتبر أن هذه الجبهة هي المرشحة لقيادة المجتمع المغربي  في حالة نجاحها.




  • تستعد جمعية المتقاعدين المغاربة للقيام باعتصام مفتوح أمام البرلمان، بعد استثناء المتقاعدين من الزيادة في الأجور، واعتبرت الجمعية أن استثناء المتقاعدين من الزيادة في المعاشات يعد تهميشا سيطال المتقاعد المغربي الذي أفنى عمره في خدمة الوطن.




  • أفاد مصدر مقرب من وزارة الفلاحة والصيد البحري أن هناك تعليمات صارمة صدرت من طرف السلطات العليا بالبلاد، تقضي بضرورة مراجعة منح الصيد بأعالي البحار، وأضاف المصدر أن هناك لجينة مصغرة تعكف على جرد أسماء المستفيدين من هذه الرخص وكيفية الحصول عليها، وعدد الرخص الممنوحة لكل إسم خصوصا الأسماء النافدة بأجهزة الدولة.




  • اعتبر ادريس لشكر عضو المكتب السياسي بحزب الوردة أن عقد مؤتمر استثنائي للحزب سيكون كارثة من الناحية التنظيمية والسياسية على الحزب، مضيفا أن الأمر لا يتعلق بوضعيته فهو مرتاح في كل الحالات لكونه يسيطر على أغلبية القطاعات الحزبية على حد تعبيره.

ابو صباح عدد 25 ماوراء الحدث 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق