عدد رقم 50 ل 18 - 11 - 2011

عدد رقم 50  ل 18 - 11 - 2011

الجمعة، 6 مايو 2011

برلماني


  • أجمع نواب الفريق الإشتراكي على ضعف كلمة عبد الواحد الراضي أثناء افتتاح الدورة الربيعية بالبرلمان، وأنها ارتكزت على لغة الخشب. وعلق أحد البرلمانيين المنتمي لحزب الرئيس أن الراضي مشغول بصراعاته مع الصحف الوطنية هذه الأيام وقد كلف نجيب خدي الكاتب العام لمجلس النواب بصياغة الكلمة الافتتاحية.

  •  اعتبر مدير مؤسسة العمران في رده داخل اجتماع لجنة المالية على تساؤلات النواب، بأن هناك لجنة داخلية تبحث في الاختلالات المالية التي عرفتها المؤسسة من جهة  وعن سبب تراجع السكن الاجتماعي من جهة أخرى، مما أحرج وزير الإسكان والتعمير توفيق احجيرة الذي بدا وكأنه لا يعلم بماهية اللجنة.

  • هدد بوفوس بالعودة إلى الصحراء وتصعيد خطواته النضالية بعدما اعتبر عدم تسوية وضعيته بمجلس النواب أمرا مقصودا ويدخل في إطار تصفية الحسابات السياسية من طرف ع.الواحد الراضي وأنصاره. وأضاف بوفوس المستشار بديوان الدرهم وعضو المجلس  الوطني بحزب الوردة انه مستعد لتصعيد نضالاته دون التنازل عن مواقفه الحزبية.

  •  يعيش مجلس النواب فراغا تشريعيا أثناء الدورة الربيعية حيث لم يقدم أي  مشروع قانون جديد وربط النواب هذا الأمر بخطاب 9 مارس الذي خلط أوراق كل الفرق النيابية وجعلتها تعيش وضعا انتظاريا مرهونا بقرارات قياداتها الحزبية.

  •  تناقش الفرق البرلمانية إمكانية منح كوطا للشباب بالاستحقاقات التشريعية  لسنة 2012، ويدور النقاش حول النسبة المائوية التي ستمنح للشباب من جهة، وعن الحد الأقصى للسن الذي يعتبر محددا أساسيا لفترة الشباب.

  •  تطالب جل الفرق النيابية بمجلس النواب بضرورة التصويت على مشروع الجهوية قبل  التعديلات الدستورية. واعتبر النواب أن من حقهم التصويت ومناقشة المشروع والحسم فيه ليكون مكتملا قبل دسترته وطرحه للإستفتاء.

  •  راسل موظفوا غرفة المستشارين الرئيس بيد الله مطالبين بفتح مقصف خاص بهم وتتكفل به جمعية الأعمال الاجتماعية خصوصا بعد تعرضهم لمجموعة من المضايقات بالمقصف الخاص بمجلس النواب.

  •  يعكف نجيب خدي الكاتب العام لمجلس النواب على إعداد مسودة ستوجه إلى كل الفرق النيابية يطالبهم من خلالها باحترام المعايير القانونية والدراسية أثناء قيام الفرق بالتوظيفات داخلها. واسر نجيب خدي لمقربين منه أن عملية التوظيف بالفرق النيابية تعرف تسيبا كبيرا ولا تحترم المعايير المؤطرة للتوظيف بمجلس النواب.

  •  أسر مصدر للجريدة أن معظم الأسئلة التي ينوي فريق العدالة والتنمية إدراجها أثناء الدورة الربيعية بالبرلمان تتسم بالطابع المحلي والشخصي حيث تتناول قضايا ذات طبيعة شخصانية محظة لاعلاقة لها بالعمل التشريعي المتعارف عليه. وهو ما اعتبره مصدرنا  حملة انتخابية سابقة للأوان.

  •  شدد عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب على ضرورة التسريع بوثيرة العمل التشريعي وتقديم جميع مشاريع القوانين ومناقشتها والتصويت عليها قبل نهاية الدورة الربيعية وصرح لنا مقرب من الراضي أن الأمر يتعلق بتعليمات صارمة صدرت بشكل غير رسمي  من طرف المستشار المعتصم بهذا الشأن.
 برلمانيات ماوراء الحدث عدد 24 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق