عدد رقم 50 ل 18 - 11 - 2011

عدد رقم 50  ل 18 - 11 - 2011

الجمعة، 6 مايو 2011

سري لغايات


  • يفاوض رشيد نيني مدير نشر جريدة المساء بعض الأوساط المهتمة بالمجال الصحفي من أجل بيع مجلة أوال التابعة لمنشأته الصحفية. وأكد مصدر عليم للجريدة أن رشيد نيني كان قد اجتمع بالطاقم المشرف على المجلة وأمهلهم حتى شهر يونيو من السنة الجارية لحصول المجلة على توازنها المالي، وإلا سيضطر لإغلاقها.


  • اجتمعت مجموعة من الفعاليات المتعاطفة مع المفكر المهدي المنجرة، من أجل إحياء حركة باراكا التي دعا إليها في وقت سابق. وأكد المجتمعون أن الظروف الذاتية والموضوعية قد نضجت لهيكلة الحركة باعتبارها المؤهلة الوحيدة لقيادة الحركة الاحتجاجية التي يعرفها المغرب على حد تعبيرهم.


  • حذر تقرير استخباراتي رفع إلى السلطات العليا من تزايد تجارة السلاح بالمغرب، خصوصا عن طريق الشمال (الريف) والجنوب (الحدود الصحراوية)، وأكد التقرير أن جل مافيات المخدرات نقلت أنشطتها إلى مجال الأسلحة الخفيفة في الآونة الأخيرة، وأضاف التقرير أن الوضع يدعو للقلق خصوصا بعدما تبين أن نسبة كبيرة من كمية السلاح تبقى مخزنة بالمغرب.


  • وعد وزير التشغيل الاتحادي جمال أغماني المجازين المعطلين بتشغيلهم مباشرة بعد إنهاء عملية تشغيل حاملي الدكتوراه والماستر. مؤكدا أن هناك تعليمات سامية لحل مشكل البطالة، وأضاف الوزير أن هناك ميزانية فرعية مستقلة لخلق وظائف شغل بالنسبة للمجازين.


  • اقترح ادريس لشكر داخل اجتماع للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي إخراج الهيئات المنتخبة محليا (المجالس البلدية) من وصاية وزارة الداخلية، وخلق مديرية مستقلة (مندوبية) لإدارة الهيئات المنتخبة، وتكون تابعة مباشرة للوزير الأول. وقد قوبل هذا المقترح برفض قاطع من طرف عبد الواحد الراضي والأعضاء المحسوبين عليه.


  • أنجزت أجهزة الاستعلامات العامة تقريرا مفصلا أكدت فيه أن الانتخابات التشريعية لسنة 2012 سوف تعرف صراعا حاميا بين أحزاب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال، وجزم التقرير بأن الأمور تسير في اتجاه حصول حزب الأصالة والمعاصرة على أغلبية المقاعد. وعلق فؤاد عالي الهمة بعد قراءته للتقرير بأن هذه الأمور سابقة لأوانها ولن يكون هو وزيرا أولا في جميع الأحوال.


  • أصدر ديوان الوزير الأول عباس الفاسي أوامر شفوية للقيمين على برنامج مقاولتي، من أجل تبسيط المساطر المتعلقة بتسهيل الولوج إلى البرنامج بالنسبة للمعطلين، وكذا عدم تجاوز مدة ثلاثة أشهر لمنح القروض كحد أقصى. وتساءل مسؤولو البرنامج عن القنوات الإدارية المتبعة وكيف تكون مذيلة بتوقيع الوزير الأول.


  • تعكف لجينة بوزارة التجهيز والنقل على تهييء مسودة مشروع قانون لتحرير قطاع النقل عن طريق إيقاف العمل بنظام المأذونيات (الكريمات)، وجعل رخص النقل تمنح من طرف هيئات محلية مستقلة مع إشراك المجالس البلدية، كما هو الشأن برخص استغلال المقاهي والمحلات التجارية... وأكد مصدرنا أن المسودة في طريقها إلى الإنجاز، وأن الوزير ينتظر الضوء الأخضر من الدوائر العليا لطرحها أمام البرلمان.


  • أكد مصدر عليم للجريدة أن السلطات العليا بالبلاد أصدرت قرارا بضرورة الزيادة في أجور أفراد القوات المسلحة الملكية، وأضاف المصدر أن الأمر يتعلق بالزيادة في الراتب الأساسي لأفراد القوات المسلحة وخصوصا الجنود وضباط الصف.


  • أكد تقرير أمني أن الوضع الأمني بالمغرب غير مهدد بالانفجار. وأن خطاب 9 مارس سبق الأحداث وأربك الحركات المطالبة بالتغيير. وأضاف التقرير أن الاحتجاجات القطاعية ساهمت بشكل كبير في تهدئة الوضع وأرسلت رسائل قوية، مفادها أن الأزمة بالمغرب هي أزمة اجتماعية محضة. وأن المشكل هو بيد الحكومة من أجل حل المشاكل الاجتماعية العالقة حسب معدي التقرير.

ابو صباح ماوراء الحدث عدد 23 ل 8 ابريل 2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق