عدد رقم 50 ل 18 - 11 - 2011

عدد رقم 50  ل 18 - 11 - 2011

الجمعة، 6 مايو 2011

برلمانيات


 آلتزم الكاتب العام لمجلس النواب نجيب خدي، بالإجابة في اجل أقصاه شهر على النقاط المدرجة في جدول الأعمال المتفق عليه بين إدارة مجلس النواب وممثلي الموظفين بالمجلس أثناء الإجتماع الأخير. ووصف نجيب خدي مطالب الموظفين بالعادلة ووعدهم (الموظفين) بحلها في اقرب الآجال، وطلب من ممثلي الموظفين منح بعض الوقت لإدارة مجلس النواب حتى تحل جميع الملفات العالقة في وقت واحد.

===========================================

كلف رئيس غرفة المستشارين الشيخ بيد الله لجينة قانونية بالبحث في بنود العقد الذي يربط غرفة المستشارين بفندق باليما. بعد الانقسام الذي عرفه مكتب مجلس المستشارين حول جدوى هذا العقد حيث  اعتبر الطرف الرافض لهذا العقد أن ترشيد النفقات يتطلب فسخ هذا العقد لكونه يثقل ميزانية المجلس بمائه مليون سنتيم شهريا يؤديها المجلس لفندق باليما.

=============================================
 تقرر طرد النائب السنتيسي من الفريق الاستقلالي أثناء دورة أبريل، واعتبر مصدرنا أن هذا الطرد جاء بعد استشارة الأمين العام لحزب الإستقلال عباس الفاسي الذي أشر على  طرد السنتيسي من الفريق ومن الحزب، بعد اطلاعه على تقارير الأجهزة المحلية لحزب الاستقلال بمدينة سلا.

============================================

عرفت ندوة الرؤساء التي عقدت بمجلس المستشارين صراعا كبيرا داخل الفدرالية الديمقراطية للشغل، بعد ما تشبث كل من الفاتيحي وأدعيدعة بالرئاسة، حيث  اعتبر كلا الطرفين نفسه هو المخاطب بالنسبة لمكتب المجلس ولباقي الفرقاء.

===========================================

أكدت كل الفرق البرلمانية بما في ذلك فرق الأغلبية النيابية على ضرورة تمرير مدونة التعمير في دورة ابريل التشريعية بعدما بقيت مجمدة داخل رفوف البرلمان بسبب تخوف العديد من النواب من مشروع القانون 04/04.

===========================================

قررت إدارة مجلس النواب بمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي البرلمان تغيير المكلف بتسيير المقصف (السوري رامي) عن طريق المناقصة. وعللت الإدارة قراراها بضعف الخدمات وعدم التزام (السوري رامي) بدفتر التحملات.

===========================================

يناقش كل النواب البرلمانيين المعطيات التي سربت لهم من محيط السلطات العليا، حول إمكانية صدور قرار تحل بموجبه غرفتي البرلمان من أجل إجراء انتخابات مبكرة إذا ما استمر الشارع بمطالبته إسقاط الحكومة.

===========================================

ينطلق العمل بمقصف مجلس المستشارين في نهاية شهر أبريل، وهو ما اعتبره الموظفون خطوة إيجابية من لدن إدارة المجلس، وبداية  الاستجابة لطلبات الموظفين بعد الخطوات النضالية التي قاموا بها.

===========================================

أجمع كل رؤساء الفرق البرلمانية وبشكل رسمي من خلال مراسلاتهم لرئاسة المجلس على ضرورة  مرور القوانين الإنتخابية خلال هذه الدورة حتى يتسنى لكل الأحزاب السياسية القيام بالاستعدادات اللازمة لخوض استحقاقات 2012.

============================================

تكونت لجنة تضم ممثلين عن كل الفرق البرلمانية بغرفتي البرلمان، بالإضافة إلى ممثل عن وزارة العلاقة بالبرلمان من أجل التصويت على قانون داخلي مشترك للغرفتين في إطار قانون الملائمة.

ابو صباح ماوراء الحدث عدد 25 ل 22 ابريل 2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق