عدد رقم 50 ل 18 - 11 - 2011

عدد رقم 50  ل 18 - 11 - 2011

الجمعة، 6 مايو 2011

كيف ينظر IGNACE DALLE إلى مغرب تحدث فيه الملك...


في الثورات العربية تحدثت الجيوش،وفي المغرب تحدث الملك...هل هذه الجملة تلخص مشهد العالم العربي الجديد المنتفض من تونس باتجاه  مصر،ويضغط عليه القدافي ببطشه الشديد ؟! الصحافي IGNACE DALLE  كتب عن حالة المغرب،وقد ألف كتاب الملوك الثلاثة،الملكية المغربية من الاستقلال إلى يومنا،والحسن الثاني بين التقليد والمطلقية والمطبوعين على التوالي في 2004 و2011،قائلا أن نظام المملكة الشريفة مطلقي ABSOLUTE،الرشوة متفشية،واللامساواة صارخة ،والعطالة مقلقة،وخوف المسؤولين  من التحاق المغاربة بهذه الموجة التي اطاحت بالديكتاتور التونسي بن علي.الملك محمد السادس أجاب عن المطالب الشعبية ،في خطاب يعتبر الاهم في حكمه معلنا (إصلاحا دستوريا شاملا ) تقدم ملحوظ، لكن يكون كافيا؟
مقال لوموند دبلوماتيك يضيف (المطالب قبل شهور تتلخص في ملكية دستورية لا تدخل مجال الاعمال ) وتسود الشبكات الاجتماعية في تشكيلات يسارية صغيرة أو اسلامية للعدل والاحسان (تبلغ مائتي ألف عضو أي 200.000 منتسب ) دعوات للتظاهر بدأت في 20 فبراير 2011 في هذا اليوم،رغم سوء احوال الطقس وحملة وسائل الاعلام ضد المسيرة،ورفض الاحزاب،والتفتيش على الطرقات تظاهر 10 ألاف شخص في الرباط،ومثلهم في أكادير،الحسيمة ومراكش -حيث وقعت حرائق - ونصف العدد في البيضاء.
منذ نصف فبراير،السلطات قررت ضخ 1،5 مليار يورو اضافية في صندوق المقاصة إلى مبلغ 1،5 مليار اورو في قانون الميزانية لعام 2011.وبعيدا عن ضغوط اختارت تدبير مشاكل الباعة المتجولين إلى جانب العاطلين ذوي الشهادات العليا.والاولوية الحكومية هي خفض التوترات الاجتماعية :مطالب في خريبكة واحتجاجات لمربين،وعدد من الملفات المجمدة وجدت طريقها الى الحل أو الوعد بالحل.في الاخير،بداية مارس حول الملك المجلس الاستشاري لحقوق الانسان،والمنتقد جدا،إلى المجلس الوطني لحقوق الانسان CNDH لدعم  دولة الحق.
في 9 مارس قرر محمد السادس أن يتحرك في إطار "ورش دستوري كبير" قبل عشر سنوات والشعب ينتظره. رشوة،شطط في استعمال السلطة،خرق القوانين،التنمية الغير المتوازنة والعطالة،قاع المغرب تكثف،أخيرا رأينا انتفاضات معزولة وصغيرة بنفس قبلي انفجرت في صفرو،الناضور،الحسيمة،تنغير،بن صميم،جرادة... في كل مرة تصرخ الساكنة ليأسها،مطالبة بحقها في التطبيب والتعليم والعمل،ببساطة بالكرامة.
سيدي إفني في يونيو 2008،حالة مربكة أحست بأن الجميع همشها،هذه المجموعة من الساكنة حول ميناء صغير والمرتبطة بقبائل أيت بعمران انتفضت ضد السلطات المحلية التي تدخلت بفرقها المشهورة للتدخل السريع (CMI) وقد تحولت في 2006 إلى تدخل الدرك الملكي ( GGR ). بعد سنة، وعقب الانتخابات المحلية تركت السلطات رؤوس الانتفاضة (البعمرانية) يديرون المدينة.
بالموازات،ظهرت قبل سنوات "تنسيقيات" في كل المدن ضد الغلاء تصل الى 84 تنسيقية.هذه التنظيمات التي تعمل المرأة بشكل ملحوظ يتم تنشيطها من طرف مناضلين منضويين تحت الجمعية المغربية لحقوق الانسان أو من تشكيلات اليسار المتطرف.في الدار البيضاء،تنسيقية نشيطة (دينامية) تحارب ضد ارتفاع الاسعار في بلد حده الادنى للأجر يتعدى بقليل 200 يورو يطعم بها اسرة.
== المخزن على الاقل لا يأكل التنسيقيات 
 التنسيقيات تواجه المخزن، الاصطلاح الدال على جهاز الدولة ، على الاقل هذا الاخير لا يأكلها،رغم انه قاس مع الجمعية المغربية لحقوق الانسان الاكثر دينامية بين مثيلاتها العربية للدفاع عن حقوق الانسان،الفضاء الاخير لمناهضة النظام،حيث أعضاءها متابعون،متحرش بهم ومقموعين.
مع ذلك المغرب ليس هو تونس،والخلاف ان بن علي مكروه من شعبه،ولاتزال فئات من الشعب المغربي تحب وريث الحسن الثاني،بالاضافة إلى وضعه الروحي كأمير للمؤمنين  يجد في وجدان المغاربة مكانه ،وهو يضاعف سفاراته من الشمال الى الجنوب مدشنا لمشاريع في أغلبها متواضعة،وتسرق الاضواء من وزرائه ومن المنتخبين المحليين.
الملكية عرفت خريفا صعبا في 2010 خمسة عشر يوما بعد المواجهات التي حدثت عقب التفكيك العنيف لمخيم الصحراويين في العيون بين 29 اكتوبر و 10 نونبر.تسريبات ويكيلكس كشفت تورط القصر في المجال العقاري مما شكل قنبلة خصوصا في الخارج،إذ لايمكن أن تشرع في صفقة عقارية مهمة دون ان تمر من قنوات سكرتير الملك (الماجدي ) أو صديقه علي الهمة أو الملك شخصيا،وهذا الوضع يؤثر على الحكامة التي أعلنتها الحكومة المغربية .عدم الوضوح يخيم على المجال العقاري وبالخصوص ما يتعلق بأملاك الاسرة المالكة،ويذكر أحد الصناعيين ثلاثة الاف هكتار  استولى  عليها القصر في جنوب البيضاء.الملك المالك الاكبر للارض بأكثر من 12 الف هكتار مسقية جدا،معفية من الضرائب ككل القطاع الفلاحي منذ 30 سنة.قرارالحسن الثاني بعلة الجفاف لايزال ساريا إلى الآن وإن بدأ مؤقتا...
حسب المجلة الامريكية (فوريس) فإن ثروة الملك تضاعفت 5 مرات بين 2000 و2009،وتصل 2،5 مليار دولار. ريمي لوفو R.LEVEAU  الاقل عداء للمملكة أظهر يأسه من رغبة الملك الشديد في الاعمال  AFFAIRISME  يقول: "في نظام على طريق الانتقال   الديمقراطي لا يجب على الملك ان يكون مقاولا ، لايجب ان يكون منافسا للمقاولين"  
في بداية مارس الملياردير ميلود  الشعبي (هولدينغ YANNA ) انتقد بشدة امتيازات منافسه انس الصفريوي الذي يدير الضحى والمسنود من القصر بعد ما اتفق مع مؤسسة الجيش لبناء 37 ألف سكن اقتصادي.حسب الشعبي الذي تظاهر في 20 فبراير (الاتفاق خطير جدا ):لاشفافية ولا طلب عروض.
==جوع الاحزاب
يسر الملك في السنوات الاولى لحكمه تلاشى،و48 من عمره الان،وكسابقيه استلذ الوجه المركزي لنظامه.ليس محمد السادس وحده من لم يعط اي اشارة عن ارادته لتغيير الدستور قبل 9 مارس،بل كذلك صديقه علي الهمة الذي اضعف طبقة سياسية حين خلق في غشت 2008 حزبه البام لتحييد الاسلاميين ، ويدخل الانتخابات المحلية في 2009 محتلا المركز الاول ب 21،7 من المقاعد وحزب عباس الفاسي ب  19،1 والعدالة والتنمية الاسلامي  ب 5،4.الطبقة السياسية في تعبيرها البرلماني منتقدة من  المغاربة . ولا يزال اليسار الموحد واسلاميو العدالة والتنمية (الراغبرن في اتباع النموذج التركي حسب  KRISTIANASEN WENDY في لومند دبلومتك،4 غشت 2004) بعيدون عن هذه الانتقادات. الانتهازية التي تطبع سلوك المنتخبين عامة،سهلت عمل البام الذي ضم في صفوفه معتقلين سابقين من اليسار المتطرف،وفي لعبة عابثة انتقل البام قبل الانتخابات المحلية ل 2009 إلى المعارضة.مثل هذا المناخ يجعل ثلثي المغاربة لا يذهبون إلى صناديق الاقتراع .المملكة اثارت في المقابل استياء المنظمات الحقوقية في الداخل والخارج،خصوصا بعد اعتقال رئيس جمعية الريف الذي حمل علم مكافحة  شبكات تهريب المخدرات.شكيب الخياري ادين بثلات سنوات سجنا نافذا،وقد منعت السلطات اخيرا حفل تتويجه من طرف "تراسبرنسي المغرب " إلى جانب محامي السرفاتي المتوفى في نوفمبر الماضي.المحاكم وضعت يدها الثقيلة على صدر الصحافة المستقلة،وعلى الطريق النظام يحرك أجهزته ضد هذا القلم او ذاك.وعرفت الصحافة بعض العراقيل في عملها :وكالة فرنسا للصحافة AFP ورويترز ويأتي اغلاق مكتب الجزيرة سمة ل 2010 الذي عرف طرد مبشرين بروتستانت.
==ضغط على الارادة الشعبية
رغم ان خطاب 9 مارس احتفي به ،فإن اسئلة كثيرة تم طرحها،منها مفارقة إعلان ملكية دستورية وتأكيده على استمرار "قداسة وضع الملك".كفاعل سياسي محوري كيف يمكن انتقاده وعبر من؟ محمد السادس الذي تحدث عن "عدالة مستقلة" لم يقل شيئا عن الفساد والصفقات التي يعرفها محيطه .لا احد يعرف ما الدور المرغوب او غير المرغوب للهمة في الحقل السياسي.الملك يدخل في ورش كبير تحت نضرة حساسة من عيون المغاربة والدول الصديقة،التي عليها ان تفرض ما يجب من خلال علاقتها مع المملكة.إنها دعوة ضمنية الى بلدي فرنسا من اجل ادارة ضغوط ضد المغرب للوصول الى تحقيق هذه الاصلاحات  على الارض حيث محمد السادس والمغرب يطرحان فرصة نادرة لوضع رجلهما على طريق نموذج اصيل من التنمية والديمقراطية.التأييد الشعبي لا يزال في صالح الملك لاداء مهمته الجبارة أو الهائلة COLOSSALE .       

ماوراء الحدث عدد 24 ص 4 ل 15 ابريل 2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق